تقدم عيادة "باتش آدامز" المجانية

تقع هذه العيادة في احد أحياء ذوي الدخل المحدود في مدينة فيلادلفيا حيث تقدم الرعاية الصحية المجتمعية التي هي حقاً غير ربحية ووقائية ومرحة. فهي ملاذ للاطباء والممرضين الذين يرغبون في إتخاذ وقتهم لشفاء المرضى، كما وهي ملاذ للمرضى الذين يريدون العلاج والمعاملة التي تحفظ كرامتهم.

مقابل رسم سنوي بسيط، تصبح هذه العيادة ملكاً لأعضائها، يحصلون فيها على التشخيص والاحالة، والعناية بالاسنان، ورعاية الامراض المزمنة وحالات الطواريء، والمشورة، وتطبيب الاطفال، والتوليد، والرعاية للمحتضرين، والتدليك، وتنظيم الاسرة، وعلاجات العمود الفقري، والوخز بالابر، وغيرها من العلاجات.

إن هذه العيادة اكثر من مجرد مرفق صحي، حيث أنها نموذج للتنمية الاقتصادية يأتي بالحلول للعديد من المشاكل الحضرية. إن المرافق الطبية الموجودة حالياً مكتظة وتعاني من قلة التمويل، مما يؤدي الى إهمال للمعاناة الإنسانية، النفسية منها والجسدية على حد السواء. نسبة الاصابة بالامراض المعدية عالية ويوجد 200000 شخص ليس لديهم تأمين صحي. نسبة البطالة عالية وبالتالي نسبة الجرائم مرتفعة.

لذلك، تقدم عيادة "باتش آدامز" المجانية (Patch Adams Free Clinic) العلاج والتعلّم واللعب والغذاء والعمل. هذه العيادة مصمّمة ومزيّنة بطريقة بسيطة وحالمة مستوحاة من شخصية الدكتور باتش آدمز، حيث تذكّرنا هذه العيادة بأن العلاج الحقيقي هو الذي يلمس روح الإنسان. وقد تمّ الحصول على إذن من الدكتور باتش آدمز ومن مؤسسة (Gesundheit! Institute) من أجل إنشاء هذه العيادة.

سيتوفر في هذا المرفق غرف اجتماعات وغرف هادئة وكافيتيريا (تقدم مأكولات محلية) وآلات موسيقية ومواد فنية وملابس مهرجين ومكتبة مخصصة للمواضيع الصحية.

يتوسّط هذه المساحات ردهة دائرية مركزية تزيّنها النباتات والمسارات الفسيفسائية واماكن لإقامة الحفلات الموسيقية. توفر غرف الانتظار كراسي مريحة ووسائد وأَسرّة خفيفة للإستلقاء وحظائر لعب للاطفال والعاب طاولة ونشرات صحية.

ولأن الهواء النظيف والماء النقي هما من أُسس الصحة الشخصية، سيكون هذا المبنى مثالاً للتكنولوجيات الخضراء الصديقة للبيئة. مواد البناء مصنعة اقليمياً ومعادة التصنيع وقليلة الإثارة للحساسية. ستكون البناية ذات الطابق الواحد معزولة بكاملها ضد اشعة الشمس والارض لتقليل تكاليف التدفئة والتبريد.

يقدم المرتفع الاخضر على سطح المبنى دروب للمشي، وقمّته سهلة الوصول للكراسي المتحركة، وسيكون فيه أيضاً متاهات مزروعة باشجار مثمرة وشجيرات التوت، ومدرج ومساحة للتنزه وتناول الطعام في الهواء الطلق، ومساحة للّعب.

وسيتم توفير التدريب لوظائف المحافطة على البيئة، ذلك لأن الوظائف الهادفة هي أساسية لتعزيز الثقة بالنفس والسلامة العامة.

 

Pro-bono translation by MTM LinguaSoft – www.mtmlinguasoft.com

HOME